تغذية القطط , كيفية إطعام القط الصعب إرضائه

من المعروف أن القطط حيوانات الأليفة متباهية بنفسها، وهذا الشيء ينطبق على مكان نومها، ونظافته وكذلك الطعام المقدم لها، فإذا لم تعجب قطتك بالطعام المقدم لها ستتركه، وتبقى جائعة دون طعام، والسبب في هذا أن حاسة التذوق لدى القطط عالية وتستطيع أن تميز بين طعامها المفضل والطعام الذي يزعجها، لهذا يجب عليك معرفة الطرق التي تجعلها تنجذب نحو الطعام، ومعرفة إي نوع تفضل.

أهتم بروتين قطك منذ الصغر

القطط هي حيوانات تتغذي بشكل طبيعي في البرية، ولكن القط المنزلي أن الذي تتحكم في طعامه، لهذا فأن النظام الغذائي للقط منذ الصغر يجعل القط يعتاد على نوعية غذاء معينة، ولهذا يمكنك أعداد وجبات صغيرة خلال اليوم، والبعض يجعل القطط تتغذي بمفردها في الحديقة بجانب إعطاءها طعام القطط، وهذا أيضاً يجب أن يكون بكميات ثابتة وفي مواعيد محددة.

طرق التعامل مع القط الصعب إرضاءه

أحياناً تكون القطط مثل الأطفال الصغار، فإذا كان طفلك يرفض الطعام، لا تحاول أن تنهره أو تشعر بالغضب من هذا الشيء، ولكن يجب عليك أن تتمتع بالهدوء قدر الإمكان، والقطط كذلك، يجب أن تكون صبور عندما تجد أن قطك يرفض الطعام، ويمكنك منحهم الطعام بشكل تحفيزي وبطريقة مدللة، حيث يحب القطط التدليل كثيراً، وإذا كان القط لا يريد الطعام بشكل مرضي، يمكنك إعطائه أدوية القطط.

الروائح المزعجة قد تنفر القطة من الطعام

أحياناً تكون البيئة المحيطة بالطعام، سبب في نفور القط من الطعام، لهذا يجب أن تهتم بنظافة الصحن الذي تتناوله فيه قطتك الطعام، وكذلك المكان الذي يتناول فيه.

نصائح تجعل القط ياكل ويحب الطعام

طريقة تغذية القطط
طريقة تغذية القطط
  • قدم الطعام لقطك في ظروف هادئة وبعيداً عن أعيون الناس، لان القطط تريد أن تحصل على نوع من الخصوصية.
  • قم بتطهير وعاء الطعام الخاص بقطك، لهذا تأكد من نظافة مكان طعام قطك، فهذا يحفز الشهية لديه بشكل ملحوظ.
    تتبع رغبة قطك في الطعام، إذا كان قطك انصرف عن الطعام الجاف وانجذب للحوم أو الأطعمة الرطبة، عليك تعديل نظامه وإدخال هذه المواد الغذائية لأن الطعام الجاف يمتص الرطوبة خاصة في الطقس الدافئ.
  • إذا لاحظت أن قطك لا يتعرف على طعامه ويستخدم أنفه كثيراً، فأن السبب هو عدم وجود رائحة في الطعام، قد يكون السبب هو تعرض الطعام للهواء البارد أو الثلاجة، لهذا فأن تسخين أو تدفئة الطعام قبل تقديمه لقطك أمر ضروري للغاية.
  • باعد بين أوقات الوجبات المقدمة للقط، حتى لا تجعل القط يرى الطعام وهو يشعر بالشبع، فينفر عنه، لهذا تأكد من أن قطك جائع وقد له الطعام المفضل له.
  • نفقد شهيتنا كبشر أثناء فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، وكذلك القطط أيضاً لهذا يجب عليك مراعاة هذا الأمر وعدم إجبار قطك على الطعام الجاف وهو يحتاج الطعام الرطب الذي يزود جسمه بالسوائل.
  • لا تقلق بشأن نفور قطك أو عدم رغبته في الطعام، لأن الإحساس بالجوع هو شعور غريزي لا تستطيع الكائنات الحية مقاومته، ولكن عليك أن تراعي الظروف الملائمة التي تجعل قطك يأكل بشكل أفضل.

ماذا تفعل إذا كان قطك يفقد الوزن بسبب عدم رغبته في الطعام
إذا لاحظت أن قطك يبتعد عن الطعام ويفقد الكثير من الوزن، فقد يكون السبب مرضي، أو أن نوعية الطعام التي تقدمها له غير مناسبة، على سبيل المثال قد يرغب القط في الطعام الرطب، وانت تعطيه الطعام الجاف أو العكس، لهذا أنتبه لدرجة الحرارة التي تحدد نوعية الطعام الذي يحتاجه القط، ولكن لا يجب أن تقوم بتغيير الطعام فجأة ولكن قم بالتغيير بشكل تدريجي، وخلال فترة تصل إلي 10 أيام. 
الأسنان أيضاً قد تكون سبب في ابتعاد القط عن الطعام، لهذا يجب التأكد أن فم قطك خالي من التهابات اللثة أو الأسنان التالفة، والخراج، لهذا توجه للطبيب البيطري فوراً إذا لاحظت هذه العلامات في فم قطك.
في حالة امتناع قطك عن الطعام لمدة يوم كامل، سيكون الأمر خطيراً لهذا لا تتردد في الذهاب للطبيب البيطري فوراً.

كيفية إعطاء الدواء إلى القط الغاضب

من الأشياء الصعبة التي يواجهها مربي القطط، إعطاء القط الدواء عندما يكون مريضاً، ولكن هناك طرق يمكن أن تصل هذا، مثل “حبة بوبر البلاستيكية”، عن طريق دفع الجهاز اللوحي بلطف إلي فم القط، وهذا في حالة كان الدواء أقراص، ولكن إذا كان هذا صعب عليك وعلى قطك لا تتردد في طلب دواء بديل من الطبيب البيطري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق