علاقة القطط مع الموسيقى

هل هناك علاقة تجمع بين القطط و الموسيقى؟ بعض البشر يعشق الموسيقى music وتغير مزاجاه بشكل كبير، لأنه يعبر الموسيقى معبرة عن المواقف السعيدة وعن المواقف الحزينة له، ولكن هل تشعر القطط بمعنى الموسيقى وهل تشكل أي أحساس بالنسبة لها، ولعلك رأيت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للقطط وهي تندمج مع الموسيقى، وخاصة البيانو، فهل تحب القطط الموسيقى وترغب في استماع نوع معين من الآلات الموسيقية.

هل القطط تحب الموسيقى

صور قطة تستمع للموسيقى
صور قطة تستمع للموسيقى

إذا كنت من مربي القطط، ومن محبي الموسيقى أيضاً يمكنك عمل تجربة بنفسك، قم بتشغيل الموسيقى الهادئة بصوت منخفض بجوار قطك، وبعدها لاحظ حركات قطك، ستجده كما هو لا يحرك ساكناً ولا ينتبه للموسيقى، وقد تقوم بعض القطط بالنوم، ولكن ربما يكون السبب هو أن موعد نومها قد حان خاصة أن هناك بعض القطط تنام 15 ساعة في اليوم، ولكن جرب أن تقوم برفع الصوت بالطبع سينتبه قطك.

أبحاث توضح العلاقة بين القطط والموسيقى

الباحثون يهتمون كثيراً بمتابعة سلوك القطط ومعرفة درجة تفاعلهم مع الأشياء من حولهم، ولم يغفل البحث العلمي والتجارب مراقبة سلوك القطط مع الموسيقى، على سبيل المثال، هناك بحث نشر في مجلة العلوم التطبيقية لسلوك الحيوان، تناول هذا البحث سلوك القطط وتفاعلها مع الموسيقى، وجدت هذه النظرية أن عدم أهتمام القطط بالموسيقي لا يعني أنها لا تستمع لها وتركز فيها، ولكن يسمعها ولكن لا يفهمها، فنحن كبشر نعرف أن هذا صوت الجرس وهذا صوت الجيتار وهذا صوت البيانو، ولكن القط لا يعرف كل هذا، ولكن يمكننا أن نفكر في كون القطط لها موسيقى خاصة بها تفهمها.

الموسيقى التي تحبها القطط

من الواضح أن الموسيقى لغة بشرية لا يفهمها القطط، وهنا نفكر في كيفية صنع موسيقى خاصة بالقطط، تعبر عن أحاسيسهم وتجعلهم يتفاعلوا معها.
بالطبع العضو المسئول عن السمع عند القطط هو الأذنين، ولكن القطط لها تركيبة بيولوجية مختلفة عن البشر، لذلك لا تتوقع أن تنطبق تجارب البشر حول الموسيقى على القطط، لهذا فأنه من المؤكد أن هناك مواصفات خاصة في الموسيقى الخاصة بهم، لهذا يجب دراسة رد فعل أذنين القطط وكذلك نبضات القلب، نظراُ لان إيقاع القلب يختلف عند سماع الموسيقى بالنسبة للبشر، كما يسعى الباحثون في إيجاد موسيقى خاصة بالقطط تحتوى على المميزات الإيقاعية التي سيستجيب لها عقل وقلب القطط.

ما هي حواس القطط

خلق الله عز وجل للمخلوقات الحواس المختلفة، التي تتناسب مع ظروفهم وبيئتهم، وحواس القطط تتفوق على حواس الكائنات الأخرى، فنجد أن حاسة الشم والسمع عن القطط دقيقة للغاية، الموسيقى الهادئة تستطيع القطط سماعها وكذلك الموسيقى الصاخبة، ولكن تجربة القطط مع الموسيقى البشرية تكون مختلفة.

يغطي شعر القطط الكثير من الشعيرات والشوارب، هذه الشعيرات حساسة للغاية عند تعرضها للتيارات الهواء، فمن خلال الاهتزازات تقدر القطط المسافات من حولها، وهذا يعني أنك عندما تخفض صوت الموسيقى وتشعر أنه ملائم لمستوى سمعك، يكون القط يشعر بالصخب والضوضاء بسبب حساسيته العالية.

وفقاً لبعض الأبحاث فأن هناك استراتيجية خاصة لكي تجعل قطتك ينجذب للموسيقى، فإذا كنت الموسيقى ذات إيفاع عالي وغير مناسب وبدقة غير مناسبة فأن القطط ستبدو منزعجها منها أو تفضل النوم عن الاستماع إليها، ولكن هناك نغمات مناسبة ودقة إيفاع مضبوط تجعل القط يتأثر بالموسيقى.

في النهاية، هناك الكثير من الأدلة العلمية التي تؤكد أن القطط تحب الموسيقى وتنجذب اليها، ولكن حتى الان يبحث العلماء عن نوعية الموسيقى التي يفضلها القطط بالتحديد، ولكن من المؤكد أن هذه الأبحاث سينجم عنها مكتبة موسيقية خاصة بالقطط تساعد في الاسترخاء والنوم المريح، ومن الممكن أن تساعدهم الموسيقى في حل المشكلات النفسية التي قد تواجهها القطط.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق