أهم اللقاحات والتطعيمات الخاصة بالقطط

اذا كنت تمتلك قط أو قطة في منزلك، وتقوم بتربيتها وسط أسرتك وعائلتك، وتختلط بأطفالك وتلعب معهم، وتشاركهم أغلبية أوقاتهم، فيجب أن تهتم كثيرا بالتطعيمات واللقاحات الخاصة بالقطط، فهي هامة جداً للقطط حيث تحميها من الأصابة من العديد من الأمراض، ويمكننا تقسيم التطعيمات الى جزئين تطعيمات اجبارية أو اساسية، يجب أن تأخذها القطط بشكل دوري وأخرى إختيارية، اذا لم يحددها لها الطبيب البيطري المختص والمتابع لحالتها.

أهمية اللقاحات والتطعيمات الخاصة بالقطط

صورة اللقاحات والتطعيمات الخاصة بالقطط
صورة اللقاحات والتطعيمات الخاصة بالقطط

تتعدد أهمية التطعيمات للقطط، فلا يوجد أختلاف على كون هذه التطعيمات أمر هام جدا لسلامة القطة ولحمايتها وتحصينها من الأمراض والفيروسات والعدوى وغيرها، الا انها تعتبر مهمة جدا اذا اراد مقتنيها الانتقال بها من دولة الى اخرى، هنا يجب أن يكون قد حصل القط على جميع التطعيمات اللازمة ” الاساسية “.

ماهي اللقاحات الخاصة بالقطط

صورة لقاحات القطط
صورة لقاحات القطط

كما ذكرنا هناك نوعان من اللقاحات والتطعيمات، ” اساسية يجب بشكل اجباري ان تأخذها القطط، وذلك للحفاظ عليها من أي امراض وعدوى خطيرة قد تهدد صحتها وحياتها وأحيانا تؤدي الى وفاتها، وأخرى اختيارية غير اساسية يمكن الاستغناء عنها اذا لم يحددها الطبيب البيطري للقط تبعا لحالته، فكل قط يختلف عن غيره”.

أولا: اللقاحات الاساسية ” الاجبارية ” للقطط

فيروس البان ليكوبينيا (Panleukopenia )

هو فيروس شديد العدوى، وقد يكون قاتلاً في بعض الأحيان، خاصة عند صغار القطط ” القطط الصغيرة “، ومن بين الاعراض التي تدل على أصابة القطط بهذا الفيرس او العدوى هي ” اصابة القطة بحالة من الإسهال والحمى ويصل الأمر احيانا الى الدخول في حالة جفاف شديد (حتى في حالة تناول السوائل)، وتفقد القطط المصابة شهيتها وترفض الطعام تماما، وقد تكون هناك أعراض أقل شيوعاً تنتج عن الاصابة بهذا الفيرس مثل تليف أعصاب المخ.

كاليسي فيروس ” Feline Calicivirus”

تتشابهه أعراض هذا الفيروس كثيرا مع أعراض الأنفلونزا، فتجد القطط المصابة تعاني من حالات العطس المتكررة على مدار اليوم، وارتفاع في درجة الحرارة، وايضا خروج أفرازات من الفم والأنف ، واحيانا يصل الأمر الى انتشار قرح بالفم.

فيروس الهربسية ” Feline Herpesvirus “

الأعراض الأكثر انتشارا لهاذا الفيروس بين القطط ظهور احمرار وتقرحات بالعين، وخروج افرازات من الفم والانف، وكذلك يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة في بعض الاحيان .

ثانيا : اللقاحات الغير اساسية ” الاختيارية ” للقطط

كما ذكرنا هذه اللقاحات اختيارية الا اذا كان للطبيب البيطري المتابع للحالة رائي اخر ، وذلك يحدد تبعا لحالة القطة الصحية وتاريخها المرضي، وايضا اذا كان مقتنيها يفكر في السفر والانتقال بها من دولة الى اخرى ومن بين هذه اللقاحات الاختيارية ..

فيروس اللوكيميا للقطط (Feline Leukaemia virus)

من أخطر الفيروسات التي من الممكن ان تصيب القطط ، ومن أشهر اعراض الاصابة بها الأسهال والميول الى القئ بشكل دائم كع حدوث تقيؤ بالفعل ، وبالتأكيد يفقد القط شهيته وقدرته على تناول الطعام ، ومن الممكن ان يصل الامر الى اصابة القط بمرض السرطان.

تطعيم داء الكلب (The rabies vaccination )

وهذا التطعيم يتم أعطائه لجميع الحيوانات الاليفة التي يرغب اصحابها في السفر بها، والانتقال معها من دولة الى اخرى.

السن والوقت المناسب لتطعيم القطط

تطعيم القطط وأعطاء اللقاحات لهم، أمر في غاية الأهمية لحمايتهم من الأمراض والعدوى والفيروسات ، ولكي نحصن مناعتهم ونقويها ضد الأصابة بهذه الأمراض، ولكن ماهو الوقت والسن المناسب لأعطاء القطط هذه اللقاحات ، في الحقيقة الوقت الانسب لأعطاء القطط اللقاحات في السن الصغير، وذلك لان بعد ولادة القطط بفترة تتراوح من 4 الى 8 أسابيع يكون من الأفضل ان نغطي لهم اللقاحات التي يحددها الطبيب البيطري وتكون بهدف زيادة مناعتهم وتقويتها، بعد ان تلاشت تلك المناعة التي كانت اكتسبتها القطة في رحم الأم، وبعد ذلك سوف يحدد لكي الطبيب سلسلة من التطعيمات الدورية يجب الالتزام بها ، وبمواعدها وجرعتها، واعطائها للقطط في الوقت المحدد بأنتظام.

درجة الحماية والأمان التي تعطيها تلك التطعيمات واللقاحات للقطط

بتأكيد اللقاحات والتطعيمات شئ اساسي وهام جدا للقطط، ونؤكد على انه يمنحها حماية وأمان من خطورة الأصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات والعدوى، وأمر المواظبة عليها والانتظام بها وبجرعاتها أمر ضروري جدا، ولكن في النهاية لا يعطى للقطط درجة حماية مئة بالمئة، فمن الممكن ان تتعرض القطط الى الأصابة بفيروس شديد لا تتمكن من مقاومتة بالرغم من أعطائها جميع اللقاحات والتطعيمات ، ولكن بالتأكيد سوف تكون أكثر مقاومة من تلك القطط التي لم يعطى لها لقاحات وتطعيمات نهائيا.

مدى فاعلية وأهمية اللقاحات والتطعيمات للقطط

أهمية اللقاحات والتطعيمات للقطط
أهمية اللقاحات والتطعيمات للقطط

عند أعطاء قطتك التطعيمات واللقاحات الاساسية، فأنت بذلك تحصينها وتمنحها مناعة وحماية ، تجعلها أكثر حيوية ونشاط ومقاومة للأمراض والفيروسات والعدوى، وأيضا تكون بذلك قد منحت نفسك حرية الانتقال بالقطة في اي مكان، والانتقال بها من مدينة الى اخرى او حتى من دولة الى اخرى بكل حرية ، لذلك لا يفضل ان تتاخر عن اعطاء قطتك اي لقاح او تطعيم خاص بها، لكي تكون دائما قطتك بخير وبصحة جيدة ، ولا تشكل اي خطر على عائلتك او على نفسك .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق