ماذا تشرب القطط؟

ماذا تشرب القطط؟ الجميع يجيب نفس الإجابة تقريباً، وهي أن القطط تشرب الحليب، ولكن هذا الجواب غير دقيق فالقطط تشرب الماء أيضاً، ولكن لا تنوع القطة من شرابها، فهي تشرب نوع واحد فقط من السوائل، والهدف من هذا هو محافظة القط على رطوبته خلال اليوم، سيكون الأمر غريب بالنسبة لك إذا علمت أن  الحليب قد تكون ضارة بصحة قطك، والسبب سنتعرف عليه في هذه المقالة.

هل تستطيع القطط شرب الحليب؟

  • القطط الصغيرة وحدها فقط التي تتناول الحليب، والقطط البالغة لا تشربه، علمياً يمكن أن يكون الحليب ضاراً بصحة القطط، فالقطط تشرب الحليب عندما تكون في مرحلة الرضاعة فقط، ولكن انتبه هذا الحليب لا يكون الحليب البقري، ولكن حليب الأم (القطة) أو نوع من الحليب ومخصص للقطط الصغار.
  • قد ينجذب القط للحليب ويشربه وخاصة إذا كان يحتوي على نسبة من قشدة الحليب، حيث أن القطط تفضل تناول المواد الغذائية التي تحتوي عل ى نسبة دهون عالية، حيث يعتبر الدهون من المواد الغذائية الضرورية لبناء جسم القط، كما أنها تخزن الطاقة في جسم القط لفترة طويلة
  • رغم أن القطط تحب الدهون، إلا أن وجود نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على الدهون أمر مضر للغاية لصحة القطط، كما أن الحليب المعلب أو الخالي من الدسم لن يفيد القط على الإطلاق.
  • القطط البالغة تواجه صعوبة في هضم اللاكتوز الموجود في الحليب، على عكس القطط الصغيرة حديثة الولادة التي تكون معدتها معدة لهضم اللاكتوز، إذا تناولت القطط البالغة الحليب فأنها ستعاني من اضطرابات في المعدة، إذا وجدت أن قطتك تحب الحليب كثيرا لا عليك، يمكنك شراء الحليب الخالي من اللاكتوز المخصص للقطط، وسيكون مفيد للقط كثيرا في حالة ارتفاع درجة الحرارة، هذا في حالة القطط البالغة فقط ولكن القطط الصغيرة لا تحتاج أن تشتري لها حليب خالي من اللاكتوز.

ماذا تشرب القطط الصغيرة؟

  1. القطط الصغيرة حديثة الولادة لا تحتاج سوى حليب أمها، حيث أن الحليب يكون مناسب لعمرها، ويكون جهازها الهضمي معد لذلك بشكل جيد، حيث أن معدتها تستطيع هضم اللاكتوز على عكس القطط البالغة، وحليب القطة الأم يكون غني بجميع العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط الصغيرة.
  2. هذا الأمر في حالة وجدت القطة الأم، ولكن ماذا تفعل إذا كانت قطط الصغيرة دون أمها؟ الحل يكون عن طريق شراء حليب مخصص للقطط الصغيرة، ولكن لا ينصح أن تستبدل حليب القطط الصغيرة بالحليب البقري، لأنه سيفتقر العديد من العناصر التي تحتاجها القطط الصغيرة.
  3. بعد مرحلة الرضاعة عند القطط، أي بعد مرور ٤ أسابيع من الولادة، ستحتاج قططك إلي الطعام المعتاد للقطط، ولكن سيكون هذا بجانب تناولها الماء، حتى تحافظ على رطوبة جسمها، قد تحتاج في هذه الفترة للجمع بين الطعام الصلب وحليب الأم، ولكن يفضل أن يكون الماء هو المشروب الأساسي في هذه المرحلة.

ماذا تشرب القطط البالغة؟

الماء فقط، هو السائل الوحيد الذي يجب أن يتواجد في النظام الغذائي للقطط البالغة، وبالطبع تتوقف الكميات على وزن القط وعمره، وإذا كان القط يتناول طعام صلب بكميات كبيرة فأنه سيحتاج إلى نسبة ماء كافية، ولكن إذا كان الطقس بارد والقط يتناول الكثير من الطعام الرطب فبالتأكيد سيحتاج إلى كمية ماء أقل.
في النهاية، لا تنسى أن تهتم بنظافة الماء المقدم للقطط، وكذلك الوعاء، وإذا قامت قطتك بتناول أي نوع من الحليب غير المخصص للقطط فقط قم باستشارة الطبيب البيطري فوراً.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق