كيف تعتني بقطك في مرحلة الشيخوخة

قد تكون معتاد على رؤية قطك وهو يلعب ويقفز طوال اليوم، ولكن فجأة تجد قطك المدلل، قليل الحركة لا يستطيع اللعب بكرة الخيط، وينام ساعات طويلة أثناء النوم، كل هذا يعتبر من علامات تقدم عمر القطط، أو وصولها لمرحلة الشيخوخة، كيف يمكنك الاهتمام بصحة قطك في هذا العمر؟

الفرق بين القطط في مرحلة الشباب والشيخوخة

تقدم السن هو من سنن الخلق، والقطط مثلنا أيضاً تمر بمرحلة الشباب، وفيها تكون كثيرة اللعب والقفز، تأخذ قسط قليل من النوم، تعشق الطعام وتأكل كثيرا، ولكن بعد مرور سبعة سنوات من عمر القط يبدأ في الكسل وقلة الحركة، وقد تبدأ علامات تقدم السن قبل أو بعد سن السابعة، لأن هذا يتوقف على نوع القطط والظروف البيئية أيضاً.
ومع تقدم عمر القط يختلف نظامه الغذائي وكذلك القوة البدنية، وتظهر أيضاً بعض المشكلات الصحية التي لا تكون شائعة في عمر مبكر، رغم صعوبة هذه المرحلة عند القطط إلا أنه لابد من إدارتها بشكل مناسب ومن ثم التمتع بكل دقيقة تعيشها مع قطك الكبير.

نصائح للتعامل مع قطك في مرحلة الشيخوخة

  • وفر لقطك فراش مريح: في هذه المرحلة يكون القط كسول أكثر من أي وقت سابق، ويصبح في حاجة دائمة للنوم والراحة، لهذا حاول أن تجعل فراش قطك مريح وهادئ، وبما أن جسم القطط يحتاج للنوم في هذه المرحلة يجب أن تحافظ على درجة حرارة المكان ونظافته، ويفضل أن تقوم بتعقيم المكان.
  • أجعل الماء قريب من قطك: نحن كبشر في مرحلة الشيخوخة نصاب كثيرا بالألم في المفاصل والعضلات وكذلك القطط، لهذا لا تجعل أي شيء يحتاجه قطك بعيد عنه، ومثال على ذلك: الماء، حاول أن تضع بجوار فراش قطك وعاء من الماء النظيف، حتى يشرب منه قطك عند الحاجة، وبهذا ستضمن أن يحصل قطك على درجة مناسبة من الرطوبة التي يحتاجها جسمه وجهازه البولي، وبالطبع ستكثر حاجة القط للتبرز أو التبول لهذا يجب عليك وضع أدوات المرحاض الخاص به بجواره أيضا، لأنك بهذا توفر عليه عناء السير.
  • اهتم بالجانب النفسي لقطك: في هذا العمر يفضل القط الجلوس كثيرا في المنزل، وهذا ما يجعله منعزل عن العالم وقد يصاب بالاضطراب النفسي، لهذا يجب عليك أن تعطي قطك الفرصة لرؤية العالم من نافذة منزلك أو الشرفة، قد تكون غير معتاد على هذا الأمر خوفاً على قطك، لا تقلق بشأن هذا الأمر حيث أن قطك أصبح أقل نشاطا وحركة من الماضي ولن يستطيع القفز من الارتفاعات، ولكن يجب عليك توفير كل سبل الأمان له عن طريق وضعه على كرسي يحتوي على حواجز تمنعه من القفز.

الاحتياجات الغذائية للقط المتقدم في العمر

التغذية السليمة للقط في هذه المرحلة أمر ضروري للغاية، فهي التي تساعدهم في اجتياز أمراض هذه المرحلة، وتجعلهم يعيشون ما تبقى لهم بشكل صحي، ويمكننا قول أن 40 % من حياة القطط تقضيها في مرحلة الشيخوخة، لهذا لا يجب الإهمال في هذه المرحلة، ستقضي القط حوالي 40 % من حياتها ككبار السن، لذلك من المهم فهم احتياجاتهم الغذائية المتغيرة لضمان أنهم يتمتعون بالصحة والسعادة قدر الإمكان.
في هذه المرحلة العمرية لدى القطط، يكون معدل الأيض بطيء، وهذا يعني أن قطك يحصل على كميات قليلة من الطاقة، وبما أن قطك لا يبذل الكثير من الجهد خلال اليوم، هذا يعني أنه لا يحتاج نسبة عالية من الطعام خلال اليوم، وإذا تناولت القطة الكثير من الطعام في هذا العمر ستصاب بالسمنة بكل تأكيد، مما يصعب الحركة.

ماذا تفعل مع القط المصاب بفقدان الشهية؟

قد تعرف عن قطك أنه محب للطعام وذو شهية واسعة، ولكن بعد عمر السابعة تجد أنه يفقد الشهية بشكل كبير ويعرض عن الطعام، في هذه الحالة يجب عرض قطك على الطبيب البيطري، قد يكون سبب فقدان الشهية إصابة القط بمشكلة صحية، أو قد يكون بسبب تغيير العادات والغذائية وتغيير الذوق، سيكون الطبيب البيطري قادرًا على فحص قطك ومعرفة علاج فقدان الشهية لديه.

زيارات الطبيب البيطري

الزيارات المنتظمة للطبيب البيطري هي أفضل الطرق للحفاظ على صحة قطك مهما اختلفت مرحلته العمرية، من الأشياء التي يحتاجها طبيب قطك، أولاً: وزن القط، فهو يعطي صورة واضحة لصحة القط، وقد يحتاج عينة بول أو دم إذا كان الأعراض متشابهة مع أمراض خطيرة، وفي مرحلة الشيخوخة عند القطط يجب أن تستمر في تطعيم قطك ضد الفيروسات أو الأمراض الشائعة.

مخالب القطط ضرورية جداً بالنسبة لهم، لهذا لا تقم بتقليمها، وبالطبع تنظيف شعر القطط بشكل مستمر والاهتمام بالتنظيف والتعقيم أمر مهم للغاية في هذا العمر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق