أهم 10 معلومات عند تربية القطط

إن تربية القطط “Cats” من الأمور المفيدة سواء للصحة النفسية أو الجسدية، وأهم 10 معلومات عند تربية القطط يجب أن يعرفها الإنسان هي أنهم كائنات فريدة من نوعها، وتحتاج إلى رعاية خاصة ومعاملة مثل الأطفال، وهناك العديد من الحقائق والمعلومات التي يجب معرفتها حول القطط والتي قد لا يدركها البعض، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أهم المعلومات التي تخص القطط والأمور التي يجب فعلها عند تربية القطط.

أهم 10 معلومات عند تربية القطط

هناك العديد من المعلومات التي تخص القطط وأهم 10 معلومات عند تربية القطط هي ما يلي:

  • لا يمكن للقط الرؤية والاستماع بشكل كامل حتى عمر 2 / 3 أسابيع

إن القطط تستطيع فتح عيونها في عمر أسبوع تقريبا، وعلى الرغم من ذلك لا يمكنها الرؤية بشكل واضح أو السمع حتى يبلغوا من العمر 3 أسابيع، وهذا يجعل القطط تعتمد بشكل كامل على الأم في بداية حياتهم الصغيرة.

  • تستطيع القطط النوم لمدة 18 ساعة في اليوم

إن طبيعة القطط تجعلها تجعلها تنام بمعدل 18 ساعة يوميا خاصة القطط الصغيرة، لأن النوم يجعلها تحافظ على طاقتها ويمنحها الكثير من الطاقة والحيوية ليصبحوا أقوياء وسريعة مثل القطط البالغة، ومن الجدير بالذكر أن هرمون النمو يتم إطلاقه لدى القطط أثناء النوم فقط، وهذا ما يجعلهم في حاجة إلى النوم والراحة وهم صغار.

  • تخرخر القطط حديثي الولادة

لا يوجد داعي للفزع إذا كانت القطة تصدر أصوات مثل الشخير أو الخرخرة، حيث أن القطط حديثي الولادة تخرخر ويمكن سماعها أثناء النوم أو عند الرضاعة أو عندما تقوم الأم بتنظيفهم، في حين أن الصرير لديهم يكون أكثر وضوحا إذا استمعت عن قرب خاصة أثناء النوم.

  • تمتلك القطط حاسة شم قوية

إن القطط تستطيع رؤية اللون بمجرد أن تبلغ الأسبوع الثالث حيث يمكنها الحصول على الرؤية بشكل كامل، وعلى الرغم من أن القطط لا ترى الألوان مثل البشر إلا أنها تعتمد على حاسة الشم لديها، وهذا لأن القطط تمتلك حاسة شم قوية تتطور بمجرد أن يتطور بصرهم وسمعهم.

  • يمكن أن تكون يد القطة اليسرى أقوى من اليمنى

مثل البشر فإن القطط يمكن أن تستخدم مخالب يدها اليسرى بشكل أفضل من اليسرى، ويجب أن تراقب تفاصيل قططك جيدا عن قرب لتتمكن من رؤية وتحديد هذا، ومعرفة إذا كانت قطتك تستخدم مخالب الجزء الأيمن أو الأيسر عند التحقق من أشياء جديدة.

  • جميع الأماكن تلائم القطط

يمكن للقطط أن تلائم أجسادهم أي مكان تقريبا، حيث يمكنهم ضغط رؤوسهم والدخول إلى أي مكان مهما كان حجمه، لهذا يجب الحذر عند تربية القطط وعزل أي مكان أو شيء قد يسبب الخطر علي حياتهم، وتذكر أن رؤوسهم الصغيرة يمكن أن تناسب أي مكان.

  • جميع القطط تولد باللون عين أزرق

إن القطط تولد باللون عيون أزرق وبعد 8 أسابيع تقريبا يمكن أن تتطور تماما، ويتغير لون العين لدى القطط من اللون الأزرق إلى باقي الألوان الأخرى حتى الداكنة، ولكن في الأصل فإن جميع عيون القطط كانت زرقاء عندما فتحت القطط عيونها لأول مرة.

  • تمتلك القطط 26 سن

إن القطط البالغة تمتلك حوالي 30 سنا، ولكن القطط الصغيرة في البداية تمتلك فقط 26 سن، وتتغير أسنانهم مثل البشر تمام عندما يبلغون من العمر حوالي 6 أشهر، حيث تتغير أسنانهم وتنمو إلى مجموعة مكونة من 30 سن.

  • القطط ضعيفة جدا

إن القطط حديثي الولادة تكون عاجزة تماما وتعتمد كل الاعتماد على الأم في التغذية والتدفئة، وإذا لم تمتلك القطط حديثي الولادة أم فإنهم بحاجة إلى رعاية خاصة يمكن أن تصل إلى 24 ساعة يوميا، حيث يجب أن تظل القطط دافئة وتأكل كل ساعتين على مدار اليوم، ويحتاجون إلى مساعدة حتى يصلوا إلى 5 أسابيع من العمر.

معلومات أساسية عند تربية القطط

إن تربية القطط من الأمور التي يجب أن يعلم الإنسان عنها الكثير قبل امتلاك قط أو تربية قط، حيث أن تربية القطط تشبه إلى حد كبير تربية الأطفال الصغار، فيجب أن يتم تقديم الرعاية المناسبة لهم وهم صغار ليصبحوا بالغين ويتمتعوا بصحة جيدة، لهذا إذا كنت تمتلك قط صغير يجب أن تعرف بعض المعلومات الأساسية وهي:

  • لا تعامل القط الصغير مثل القط البالغ

يجب أن تتم معاملة القطط الصغيرة تماما مثل الطفل الرضيع الذي يوجد لديه احتياجات مختلفة عن الطفل الصغير أو المراهق، حيث سيكون للقطط الصغيرة متطلبات ورعاية خاصة عن القطط الناضجة، بالإضافة إلى هذا فإن القطط تحتاج إلى مراعاة تطورها ورعايتها لتكبر بشكل جيد.

  • يجب ترويض قطتك على مكافأة السلوك الجيد

يجب أن تروض قطتك على أن كل فعل جيد تقوم به ستنال مكافأة عليه، ويجب معاقبتها عند فعل أمر خاطئ وترويضها عليه، ويجب أن يتم تعريض القطط إلى الأصوات الصاخبة وكذلك الاختلاط مع القطط الأخرى والحيوانات الأليفة الأخرى والمشي على الأسطح واستقبال الغرباء واللعب معهم، حيث أن هذه الأمور ستجعلهم ينمون بصحة بالغة وتجعلهم قطط اجتماعية لها تأثير إيجابي.

هل تربية القطط مفيدة

إن العديد من الدراسات أثبتت الفوائد التي يمكن أن تؤثر على الإنسان عند تربية القطط، وهي:

  • تقليل الإصابة بأمراض القلب

أثبتت الدراسات أن تربية القطط تقلل من مستوى الخوف والتوتر والقلق لديك، وهذا سيؤثر على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يمكن لتربية القطط أن تقلل من حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية المفاجأة لـ 30%.

  • تساعد تربية القطط على شفاء العظام والعضلات

يمكن لخرخرة القطط أن تعمل على شفاء العظام والعضلان والأوتار في جسم الإنسان، حيث أن صوت خرخرة القطط يصنف من ضمن الأصوات الأكثر راحة في العالم وارتبط هذا الصوت بقدرة الشفاء للعظام والعضلات.

  • الحصول على عدد ساعات نوم أفضل

وجدت العديد من الدراسات التي تم إجرائها في المملكة المتحدة على الأشخاص خاصة النساء، بأنهم يفضلون النوم مع قططهم عن شركائهم وأزواجهم، وأفادوا أنه عند نومهم مع القطط ينامون بشكل أفضل ويحصلون على راحة جيدة، وأثبتت دراسات لطب النوم في عدة مراكز أن حوالي 41% من الأشخاص يفضلون النوم مع قططهم لأنهم يحصلون على نوم أفضل، بينما 20% أفادوا أن نومهم مع حيواناتهم الأليفة أدت إلى حدوث اضطرابات.

  • القطط تعالج حساسية الأطفال

أصدرت المعاهد الوطنية للصحة دراسة في عام 2002، أثبتت هذه الدراسة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام وتعرضوا لقط يكونوا أقل عرضة من الأطفال الأخرى للإصابة بالحساسية، وقال مارشال بلوت رئيس قسم آليات الحساسية في المعد الوطني للحساسية والأمراض المعدية والحاصل على دكتوراه في الطب، أنه عند التعرض للقطط والحيوانات الأليفة عموما في وقت مبكر من الحياة تحمي الجسم من الإصابة بالحساسية الشائعة والتي تحدث للكثير من الأطفال، من ضمنها:

  1. حساسية عث الغبار.
  2. حساسية الطحالب.
  3. حساسية العشب.
  • فوائد القطط للصحة النفسية

وجدت الدراسات التي تم إجرائها على العديد من الأشخاص في جامعة إنديانا بلومنجتون أن مشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت مع حيوانك الأليف تعزز من طاقة المشاهدين وعواطفهم الإيجابية، وتعمل على تقليل المشاعر السلبية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق