أفضل أنواع القطط لتربيتها في المنزل

الكثير يجب القطط ويتمنى تربيتها في منزله، وما هي أفضل أنواع القطط وما هي مواصفات القطة المناسبة  لتربيتها في المنزل من بين أفضل أنواع القطط ,  وحيث أن الكثير من محبي القطط لا يعرفون أي نوع قطط يختارون، ولان لكل نوع شخصيته الخاصة واحتياجاته المختلفة، ويحتار في تتبني قطة صغيرة أم كبيرة، ولما سبق نحن في عالم القطط سنجيب على الكثير من التساؤلات التي تتبادر في أذهان الأشخاص المقبلين على تربية قط جديد.

شراء قطة جديدة
شراء قطة جديدة

ما هو نوع السلاسة التي يفضل تربيتها

تمثل القطط البرية أو مختلطة السلالة حوالي 90% من نسبة القطط في المملكة المتحدة مقارنة بالسلالات الأخرى، وهناك عدد كبير من سلالات القطط المعروفة حول العالم ويبلغ عددهم حوالي 60 سلالة مختلفة، ومن أشهر سلالات القطط: الفارسية، القط البريطاني، السيامي، الأجنبي، الشرقي، البورمي.

هل اشتري قطة صغيرة أم كبيرة

صور قطط صغار
صور قطط صغار

الكثير يفكر كثيراُ، هل يربي قط حديث الولادة أم قط كبير سبق له العيش مع البشر؟ بالطبع هناك مميزات عديدة لشرائك قط صغير، وهي أنك تتعرف على القط جداً وتعرف طباعه، وهو كذلك يألفك ولا يجد صعوبة في التعامل معك، وفيما يتعلق بالسلالة، سيكون الأمر أسهل إذا قمت بشراء قط صغير حيث تكون السلالة واضحة أكثر، ولكن القطط تتميز بسهولة توقع سلالتها، على سبيل المثال، غالبًا ما تكون سلالة القط السيامي نقية، ولكن القط النسب سيسهل توقع حجمه في المستقبل، ومعدل عمره، والمشكلات الصحية التي ستواجهه، وهذا لن يكون سهل حيث أن تعدد السلالات أدي إلي ظهور أمراض جديدة تتعلق بالوراثة، وكذلك وجود بعض المشكلات السلوكية. 
قبل أن تشتري أي قط جديد خاصة أذا كان قط نسب، ستحتاج إلي قراءة الموسوعات الخاصة بالقطط، أو الاطلاع عن طريق الأنترنت مثل موقع International Cat Care.

من أين أشتري القطة

مواصفات أفضل قطط
مواصفات أفضل قطط

قد تفكر في شراء قط جديدة ولكن تجد صعوبة في تحديد الجهة التي ستحصل منها على قطك الجديد، الكثير يفكر في شراء قطة من مربي، وهذا الأمر له مميزات وهي: أن القط يكون أكثر تعوداً على الحياة مع البشر، والبعض الأخر يفكر في شراء قطة من مأوى خاص بالقطط، وهذا الأمر له مميزات أيضاً، أهمها أن القط يكون قد حصل على الرعاية الصحية والنفسية المناسبة، ولكن قد يجد صعوبة في البداية حتى يعتاد الحياة المنزلية، قد يستغرق هذا بعض الأسابيع، وهذا أمر طبيعي بسبب تغير البيئة المحيطة بالقط، من الأشياء المفيدة لقط المآوي أن يجد حيوانات أو قطط أخرى بالقرب منه، أو أطفال، ويجب أن يحصل على فرصة مناسبة للتفاعل الاجتماعي والمشاركة في الحياة اليومية.

مميزات شراء قط صغير

صور قطة صغيرة
صور قطة صغيرة

القط الصغير يكون مرحاً، نشيطاً وغالباً ما يكون أول خيار عند المقبلين على شراء القطط، ولكن القط الجديد أو الصغير يحتاج رعاية كبيرة، فهو قد يكون فضولي ونشيط بشكل كبير في منزلك، لهذا فأن القط الصغير يحتاج إلي وقتك واهتمامك، لهذا فإذا كنت لا تملك الكثير من الوقت سيكون من الصعب عليك اقتناء قطاً.

مميزات شراء قط كبير

صور قطة كبيرة
صور قطة كبيرة

القط البالغ يكون نشيطاً أيضاً، وصاحب شخصية ثابته وواضحة، ولكن احذر، فقد يكون متعلقاً بشكل كبير ببيئته السابقة، لهذا فأنه سيأخذ بعض الوقت حتى يعتاد على منزله الجديد، وستحتاج في هذه الحالة لمعرفة معلومات عن طبيعة القط من المربي القديم، وما هي حالته الصحية؟ وطعامه المفضل، وغيرها من المعلومات التي ستحتاجها حتى تتعامل مع القط البالغ بشكل مناسب.

عيوب اقتناء القط كبير السن

سيكون من الصعب عليك شراء قط كبير في السن، والسبب في هذا هو أنهم ينامون ساعات طويلة خلال اليوم، سيحتاجون إلي الرعاية ولا يقدون على الحركة واللعب، ويواجه القط في هذه المرحلة العمرية العديد من المشكلات الصحية، ويحتاجون إلي التبول العديد من المرات خلال اليوم.

أمور يجب وضعها في عين الاعتبار عند شراء القطط

في حالة اختيار شراء قط من مربي، هناك أشياء يجب أن تقوم بها قبل شرائك قط جديد، أولاً يجب أن تكون واثقاً من أن المربي يهتم بالقطط من الناحية النفسية والصحية، يفضل أن تقوم بزيارته عدة مرات قبل اختيار قط مناسب، في كل مرة تذهب فيها إلي المربي، ستتعرف على شخصية القط أكثر، ويمكنك توطيد العلاقة بينك وبين القط الذي وقع عليه الاختيار، يفضل أن تختار قط صغير، أي يبلغ عمره أسابيع قليلة، على سبيل المثال 8 أسابيع على الأقل. 
شخصية القط من الأمور التي يجب أن تهتم بها عند اختيار قطك الجديد، أولاً أن يكون نشيط، مرح، يحب اللعب معك ولا يشعر بالغرابة منك، ولا يكون شرس أو عنيف. 
ومن ناحية الشكل: هناك العديد من الأشكال للقطط وفقاً لسلالتها، لهذا اختار الأقرب لك، إذا اخترت قط ذو فراء قصير سيكون أسهل في النظافة مقارنةً بالقط ذو فراء طويل.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق